تحسين وتطوير العمليات في المستودعات

يقدم التكامل اللوجيستي خدمة تحسين وتطوير العمليات في المستودعات بهدف جعل جميع عمليات المستودعات تتم على المستوى الأمثل (ذات كفاءة وإنتاجية عالية، بأقل تكلفة ممكنة) يركز التكامل اللوجستية في هذه الخدمة على اربعة عناصر هي النظام. والقوة العاملة والسياسات والإجراءات والتخطيط والتنظيم العام للمستودع وذلك لما لها من تأثير مباشر وكبير على المستوى العام للأداء في المستودع. سيقوم التكامل اللوجيستي بتطبيق المنهجية الخاصة به في العمل ذات المراحل الأربع (التقييم، والتصميم، والتنفيذ، والرصد والمتابعة)

تحسين وتطوير العمليات في المستودعات

من المعلوم بالضرورة انه لا توجد إجابة واحدة أو نظام واحد يحل مشاكل الجميع فكل عميل هو فريد من نوعه ولديه مشاكله الخاصة بهلكن جميع العملاء يشتركون في الهدف العام المشترك وهو تقليل تكلفة التشغيل النهائية وزيادة كفاءة العمليات.

 يوفر التكامل اللوجستي تحليلاً متعمقًا وشاملا ويقدم توصيات وحلول بشأن تحسين وتطوير العمل والعمليات في المستودع.

يركز التكامل اللوجيستي على دراسة وتحليل الممارسة الحالية ومقارنتها بالأسس والمعايير والخطوات والإجراءات القياسية في العمليات الاتية.

استلام البضائع في المستودع (بضائع واردة):-
ويتم فيها مراجعة وتحليل المستندات المستخدمة، وعملية انزال وتفريغ البضائع، وعملية فرز وتصنيف البضائع، ومقارنة البضائع الواردة مع المستندات (أمر الشراء، الفاتورة وقائمة الشحن والتعبئة) ، وعملية الإبلاغ عن الفروقات او عدم التطابق، وتحديث وادخال البضائع الواردة في النظام، ونقل البضائع المستلمة إلى مواقع التخزين المناسبة.

حفظ البضائع في المستودع (التخزين): -
- التأكد من الاحتفاظ بالبضائع في الأماكن المناسبة وبالطرق المناسبة التي تسهل انتقاءها عند الطلب.

- التأكد من تخزين البضائع بطريقة تحافظ عليها آمنة ومأمونة ومحتفظة بجميع خصائصها (مراعاة علامات التخزين وتعليمات المناولة وفقا للموردين)

- التأكد من حفظ وترتيب البضائع بطريقة تسهل التعامل بمبدأ الواصل اولا يصرف اولا (FIFO) (إذا كان واجب التطبيق

صرف البضائع من المستودع:-
- التأكد من إرسال كامل البضائع المطلوبة في الوقت المناسب و إلى العميل المناسب
 
- التأكد من أن إقرارات العملاء باستلام البضائع محفوظة بشكل جيد.

- التأكد من أن مرتجعات او مرفوضات العملاء يتم التعامل معها بشكل جيد (حفظها منفصلة عن المخزون، وإبلاغ المعنيين)

علاوة على ذلك يتم ايضا التعامل مع ما يلي نظرًا لدورًا المؤثر في الأداء العام للمستودع:

تحسين وتطوير أداء الموظفين
تمثل تقييمات الموظفين أداة أساسية تستخدمها الشركات لإجراء تقييمات دورية لأداء الموظفين.
يغطي تقييم الموظفين الجوانب التالية: -

- الصدق والنزاهة

- الإنتاجية

-  التعاون
- الالتزام بالمواعيد
مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية في المستودعات
تستعرض مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)الاداء في مجالات محددة وفقا لأهداف موضوعة مسبقا وتساعد الموظفين على معرفة كيفية أدائهم وما هو التطوير الإضافي أو التدريب الذي يحتاجونه.
يتم تقييم موظفي المستودعات على أساس مؤشرات الأداء الرئيسية المتفق عليها.

التدريب أثناء العمل
في بيئة أعمال تنافسية وديناميكية بشكل متزايد يجب على الشركات تقديم سلع وخدمات بأعلى جودة للمنافسة بفعالية في السوق.

يعد توفر العمالة الماهرة شرطًا أساسيًا للحصول على سلع وخدمات عالية الجودة.
أصحاب العمل لديهم خياران للحصول على العمالة الماهرة حيث يمكنهم إما توظيف الأشخاص الذين لديهم المهارات والكفاءات المطلوبة أو يمكنهم توفير التدريب اللازم لموظفيهم لتطوير هذه المهارات والكفاءات.


التقارير
أهداف التقارير:
1. تضمن وضع الضوابط والقيود المناسبة على جميع العمليات في المستودعات من خلال مقارنة النتائج الفعلية مع النتائج المتوقعة والمدرجة في الميزانية واتخاذ الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب.
2.
تضمن أن الممارسات الحالية تتم وفقا للسياسات والإجراءات الموضوعة.
3.
يضمن التحقق من كفاءة وفعالية العمليات الحالية والضوابط الموضوعة لها.
تقارير المستودعات
عادة ما يكون لدى معظم الشركات تقارير تغطي الجوانب التالية من عمليات المستودعات:

المخزون الموجود في المستودعات

البضائع الواردة

البضائع الصادرة (المنصرفة)

الطلبيات المعلقة (غير المسلمة)

الطلبيات المرفوضة من العملاء

البضائع المرتجعة من العملاء

البضائع بطيئة الحركة والراكدة

تقارير التقادم وشيخوخة المخزون